Date palm diseases with focus on Bayoud. A training cycle
الدورة التكوينية حول آفات و أمراض نخيل التمر. البيوض كنموذج

 

Bayoud disease (fusariosis of date palm) is caused by a soil-borned fungus, Fusarium oxysporum f.sp. albedinis. 'Date palm diseases with focus on Bayoud' was the subject of a training cycle organized in Marrakech, Morocco by Phytoconsulting, Morocco, period 25-27 November 2013
يعد مرض البيوض الذي يصيب نخيل التمر من أخطر الأمراض  إذ يسببه فطر أرضي يسمى Fusarium oxysporum f.sp. albedinis



Usefull Links : - Variétés (cultivars) de palmier dattier. --- Culture des tissus chez le palmier dattier --- vitro-clones de palmier dattier au Maroc --- Palmier dattier au Maghreb --- Sauver les palmiers au Maroc --- Palmier dattier au Maghreb. principaux stress --- Embryogenèse somatique, mycorhization du palmier dattier --- Date palm clones. Inflorescences and offshoots --- Date palm, Phoenix dactylifera --- Date palm genetic diversity (cultivars) --- Date palm Bayoud disease, Symptoms --- - Fusarium foa. Control --- QCM Date palm diseases ----- Plant resistance against pathogens ---- Fungal diseases in plants. Examples --- Plant passive defenses --- Plant active defenses ---
حشرة النخيل القشرية (Parlatoria blanchardi Tag, Date palm scale, Cochenille du palmier dattier).

في المغرب تسمى حشرة النخيل القشرية 'القملة'. في الجزائر تدعى 'السم'. في تونس تسمى 'الجرب'. تهاجم هذه الحشرة جميع أجزاء النخيل الموجودة فوق سطح الأرض بما في ذلك الثمار. تقع الإصابة بشكل مرتفع في بعض الدول كالجزائر عند بعض الأصناف مثل دجلة النور (Nixon, 1950).

Parlatoria on date palm

Cochenille blanche
يمكن التعرف على الإصابة بالحشرة القشرية من خلال القشور التي تنتشر على السعف و الخوص والثمار. تظهر الحشرات الكاملة في نهاية شهر فبراير و بداية شهر مارس حيث تطير الذكور للبحث عن الإناث المختفية تحت القشرة لتلقيحها ثم تموت.

Coccinelle

مكافحة حشرة النخيل القشرية يتطلب استخدام مبيد الديازينون (Diasinone).

المكافحة البيولوجية تستدعي استعمال حشرات الدعاسيق (Coccinellidae).

date palm


عنكبوت الغبار(أبو فروة، الغبيرة، حلم الغبار Date mite, Oligonychus afrasiaticus)


ينتمي عنكبوت الغبار إلى شعبة مفصلية الأرجل (Arthropoda) صنف العنكبوتيات (Arachnida) وتحت صنف الحمليات (Acari). رغم عدم تخصصه على نخيل التمر، يصيب حلم الغبار نباتات متعددة. جميع أطوار الحلم (يرقات، حوريات، طور كامل) تعتبر أطوارا ضارة. التعرف على الإصابة من خلال النسيج العنكبوتي الذي ينسجه الحلم و الذي يتجمع عليه الغبار المتطاير بفعل الريح-حلم الغبار أو عنكبوت الغبار

Eng -- The old world date mite Oligonychus afrasiaticus is an important spider mite pest of the date palms Phoenix dactylifera L. in most of North Africa and the Middle East.

Fr -- L’acarien du palmier dattier (Oligonychus afrasiaticus Mc Gr.), communément appelé Boufaroua est un ravageurs du palmier dattier pouvant causer des dégâts considérables dans les récoltes.

Oligonychus afrasiaticus date mite

 ترتفع الإصابة بحلم الغبار في المناطق شديدة الجاف و مرتفعة الحرارة مع نقص في مياه الري. يمتص عنكبوت الغبار عصارة الاوراق والثمار. تحت تأثير فكوكه الإبرية ، يسبب للعنكبوت تلونا وتبقعا فوق التمرة فتظهر غامقة اللون مشوبة بالحمرة.

لمكافحة العنكبوت يجب التدخل المبكر، عندما يكون النسيج الحريري الكثيف غير موجود، إذ يكفي الغسل بالماء الممزوج معه كمية قليلة جداً من مواد التنظيف لقتل اطوار العنكبوت المختلفة. يمكن كذلك استخدم المبيدات الخفيفة مثل الكبريت المسحوق أو زهر الكبريت أ, الكبريت السائل الذي يتم رشه في قلب النخلة قبل ظهور الإصابة أو إذا كانت هناك إصابة في الموسم الماضي يجب رش النخيل رشة شتوية لقتل الإناث. يتميز الكبريت بكونه يقتل مباشرة عن طريق بخاره أو تحوله إلى ثنائي أوكسيد الكبريت بالأكسدة أو كبريتيد الهيدروجين بالاختزال أو يتحول إلى حامض شديد السمية.


سوسة النخيل الحمراء (Red palm weevil, Charançon rouge)


Charançon rouge

Red weevil

date palm

الحشرة المسببة لهذه الآفة هي

Rhynchophorus ferrugianeus Oliv.

تمتاز الحشرة الكاملة بلون أحمر داكن و تعتبر من أكبر حشرات عائلة السوس(Curculionidae) بطول يتراوح بين 3,0 و 3,4 سم. تتميز سوسة النخيل بخرطوم طويل

The red palm weevil, Rhynchophorus ferrugineus, is a species of snout beetle also known as the Asian palm weevil. The adult beetles are relatively large, ranging between 2 and 5 centimeters long, and are usually a rusty red colour, but many colour variants exist and have often been misidentified as different species.

بعد التزاوج تضع الإناث حوالي 200 - 300 بيضة وضعا انفراديا في الثقوب التي تحفرها أو في الجروح بمنطقة التاج أو في اباط الأوراق. كما تضع الإناث بيضها في الثقوب التي تحدثها الحفارات الأخرى. تعتبر اليرقة (Larvae) الطور الضار للحشرة حيث تسبب أضرارا بالنخلة وتجعل من الساق اسطوانة فارغة تماما.

Weevil larvae can excavate holes in the date palm trunk up to a metre long, thereby weakening and killing the host plant.

بعد اكتمال النمو (2-3 أشهر)، تتعذر اليرقة داخل شرنقة (Cocon) تنسجها اليرقة من ليف النخيل. وتعيش العذراء داخل الشرنقة لمدة أسبوعين تقريبا تتحول بعدها إلى الخادرة (Chrysalide, Pupa) ويكون لونها أصفر مسمر لتتحول بعدها إلى الحشرة الكاملة، لتبدأ بالتزاوج ووضع البيض من جديد.

وجدت سوسة النخيل الحمراء في إسبانيا سنة 1995 ثم في كورسيكا بفرنسا سنة 2006 و بعد في شمال المغرب سنة 2008 ثم في طبرق بليبيا سنة 2010 و في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2009 ثم و في تونس سنة 2012.

Originally from tropical Asia, the red palm weevil has spread to Africa, Europe and America. The red palm weevil was reported in Spain 1995, in France (Corse) 2006, in North Morocco 2008 and Libya (Tobruk) 2009. It was reported in the United States at Laguna Beach, CA late in 2010 and in Tunisia on 2012

طرق المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء:

الحجر الزراعي  

تفادي نقل فسائل النخيل من المناطق المصابة إلى المناطق الغير مصابة 

 الخدمات الزراعية

   1)     نظافة قمة النخلة "الجمارة" باستمرار وحماية إبط السعف من المواد العضوية المتحللة.

   2)  تجنب جرح النخلة.

   3)  عند قطع السعف يجب أن يقطع على مسافة 120 سم من القاعدة.

   5)  عدم ترك بقايا النخيل.

   6)  استخدام مبيدات الفطريات المناسبة لعلاج الإصابة بفطريات تعفن الأوراق والبراعم حيث أنها تجعل النخلة مهيئة للإصابة بالسوسة.

  7)  التخلص من النخيل المهمل والنخيل الميت وذلك بتقطيعه إلى أجزاء صغيرة وحرقها.

  استخدام المصائد الفرمونية الغذائية لجذب سوسة النخيل الحمراء

يعتبر جذب وصيد أعداد الحشرات الكاملة لسوسة النخيل الحمراء من أهم العوامل لتقليل أعداد هذه الحشرة. من أفضل الوسائل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء هو استعمال الفرمون التجمعي مع قطع من جذع النخيل أو قطع من قصب السكر المغمورة بمحلول المبيد المناسب في المصيدة

  المكافحة الكيماوية

        تعتبر الجروح الناجمة عن عمليات الخدمات الزراعية وغيرها من الأماكن المفضلة لإناث سوسة النخيل الحمراء لوضع بيضها. لذا فإن معالجة هذه الجروح بالمبيدات الكيماوية المناسبة تعتبر إحدى الطرق لمنع دخول الحشرة إلى النخلة

هل هناك أصناف نخيل مقاومة للسوسة الحمراء ؟


مرض خياس الطلع (تعفن الطلع، Date palm inflorescence rot)


Mauginiella scaettae

يسمى كذلك الخامج (Khamedj). ينتج هذا المرض عن الفطر Mauginiella scattae أو الفطر Fusarium moniliform. أو الفطر Thielaviopsis paradoxa.

تظهر الأعراض على الطلع المصاب على هيئة بقع على الجزء العلوي لغلاف الطلع المصاب. تنتقل الإصابة إلى الشماريخ و الأزهار و تمتد إلى العرجون. عند تفتح الطلع المصاب تظهر الأزهار المصابة مغطاة بمسحوق أبيض.


أظهرت بعض الدراسات أن أصناف الحلاوي و الزهدي و الحمراين و تاكرميست مقاومة عالية للمرض بينما أظهرت أخرى كالمجهول والخضراوي و ساير حساسية للمرض.

مكافحة مرض خياس الطلح

1.  جمع الطلع المصاب وحرقه للقضاء على جراثيم الفطر .

2.  عدم استعمال النبات أوالطلع المصاب والمأخوذ من الذكور المصابة لأن ذلك يسبب العدوى للنخيل السليم.

3. رش النخيل المصاب بالمبيدات الفطرية المناسبة على أن يكون الرش بعد جني الثمار وقبل ظهور الطلع على النخيل.


مرض تفحم أوراق النخيل (تبقع السعف الجرافيولي، Graphiola leaf spot).


Graphiola

تحدث الإصابة بهذا المرض فوق السعف في المناطق الرطبة فقط. تظهر الإصابة على شكل بقع سوداء صلبة تقع على سطح الورقة خاصة في السعف الخارجي القديم.

Graphiola leaf spot is a fungal leaf disease caused by Graphiola phoenicis.

مكافحة مرض تفحم أوراق النخيل

1. جمع الأوراق المصابة وإعدامها أثناء تقليم النخيل حيث لوحظ أن الأوراق السفلية التي تقلم هي أشد الأجزاء المصابة

2. الرش بمزيج بوردو (CuSO4-Ca(OH)2-Water : 1 :1 :100, by weight) بعد جمع المحصول مباشرة في الخريف بين كل رشة وأخرى حوالي 3 أسابيع، ثم رشة أخرى في أوائل الربيع.


مرض التعفن الدبلودي (Diplodia disease).


Diplodia

مسبب مرض العفن الدبلودي فطر Diplodia phoenicum.  يصيب الفسائل الصغيرة و قواعد السعف (Base de la palme) و سيقانها. يتدرج المرض من الأوراق الخارجية حتى يصل إلى سعف القلب و القمة النامية أو العكس. تظهر خطوط بنية صفراء تبدأ من القاعدة.

Diplodia disease is caused by Diplodia phoenicum (Sacc). It has been recorded on 20 date varieties all around the world, although it appears to be most common to Deglet Nour variety.

مكافحة مرض التعفن الدبلودي:

1.  تقليم الأوراق المصابة وإعدامها أولاً بأول وذلك من خلال الفحص المنتظم للنخيل في الحقول وخاصة ذات الرطوبة العالية.
2.  العناية بري أشجار النخيل وتحسين صرف المياه الزائدة.
3. غمر فسائل النخيل قبل الزراعة في محلول بوردو أو في محلول كربونات نحاس 0.1%مع إضافة 1.5 سم3 أمونيا لكل لتر من المحلول. ويجب عدم غمر البرعم الطرفي في المحلول.
4.  استخدام محلول الفورمالين 2% لتعقيم أدوات التقليم.
5.  رش الأشجار الكبيرة المصابة بمخلوط بوردو أو بمحلول أوكس كلوريد النحاس 0.33%.


مرض البيوض(Bayoud disease).


Bayoud symptoms

مرض لبيوض مرض يسببه فطر أرضي (Fusarium oxysporumf.sp. albedinis). للتفاصيل، انظر االفقرة الموالية.


الذهاب إلى صفحة مراض البيوض عند نخيل التمر - Go to page 'Date palm Bayoud disease'

hand

Recherche rapide dans ce site et les sites liés de l'auteur (Fr, Ar, Eng) - بحث سريع في هذا الموقع و المواقع المرتبطة للمؤلف



Accueil ----- Annonces --- Newsletter ----- Liens --- Contact

, -